دليل الاسطوانات الاسلاميه والعلميه
كن دالا على الخير وضع بصمة دليليه لاخوانك للاسطوانات الاسلاميه ليسهل عليهم الوصول الى الاسطوانات بسهوله .
لاضافة دليل اسطوانة بالمنتدى
1- ابحث عن التصنيف المناسب للاسطوانه
2- اكتب نبذه عن الاسطوانه او انسخ النبذه الموجوده بموقع لاسطوانه
3- لا تنسى كتابة عنوان الاسطوانه
4 - انسخ رابط الصفحه التى بها الاسطوانه
5- انتهت المهمه بنجاح انشاء الله وتقبل الله منا ومنك

دليل الاسطوانات الاسلاميه والعلميه

الدليل الاسلامى الشامل
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
كن بارزا فى تقديم الخدمات لدينك *** كن صاحب رأى وفكر جديد *** كن متواصلا فى الخير والعطاء من اجل نشر الحق *** ان لم تكن انت خادما لدينك فمن سيكون
الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلنا فداك رسول الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اذاعة القران الكريم استماع مباشر
المواضيع الأخيرة
» الان : نتيجة الشهادة الابتدائية الأزهرية
الجمعة يونيو 13, 2014 9:06 am من طرف م على

» الفلاح المنفلوطى مصطفى سلامه
الأحد أبريل 27, 2014 1:19 pm من طرف abo alaa

» فداك ابى وامر رسول الله : حملة مقاطعة موقع جوجل ويوتيوب يومى الاثنين و الثلاثاء 23 و 24 /12/2013
الأحد ديسمبر 22, 2013 3:59 pm من طرف abo alaa

» القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ فلا تترددوا بالتحميل أحبائي
السبت ديسمبر 07, 2013 10:03 pm من طرف م على

» مكتبة القرآن الكريم Mp3 بحجم صغير جدا وجودة عالية للموبايل
السبت ديسمبر 07, 2013 9:55 pm من طرف م على

» مواقع يهوديه باسم الاسلام فاحذر منها
الجمعة أكتوبر 11, 2013 10:44 am من طرف ام احمد

» رسالتى الى حزب النور
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:23 am من طرف abo alaa

» الموقع الرسمى لوزارة التموين لاضافة او حذف المواليد
الثلاثاء يونيو 11, 2013 12:26 am من طرف abo alaa

» حمل افضل مجموعة برامج اسلامية 2013 تحميل مباشر
الإثنين مارس 18, 2013 1:52 am من طرف م على

»  اسطوانة افراح اسلاميه
السبت فبراير 09, 2013 9:56 pm من طرف abo alaa

تصويت
ما رايك فى مجلس شورى العلماء
 اوافق
 لا اوافق
 اوافق مع اعجابى بالعلماء الافاضل المشاركين فيه
 اوافق مع اعتارضى على بعض العلماء
استعرض النتائج
موقع راديو القران الكريم
</span
موقع سلطان دليلك للمواقع الاسلاميه

شاطر | 
 

 ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة لمنهج "السلفية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م على



عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة لمنهج "السلفية"   الخميس ديسمبر 29, 2011 3:58 am

أكدوا أنهم كانوا يعتبرونها "منهج الإرهاب"

عدد من الحضور لندوة السلفية أمس


الرياض: فارس النواف 2011-12-29 3:04 AM

طالب علماء دين بضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة لمنهج "السلفية"، خصوصا بعد موجة الفهم الخاطئ التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر، إذ شهدت ندوة "السلفية منهج شرعي ومطلب وطني" التي اختتمت أعمالها أمس بالرياض، مفاجأة من علماء روس تتضمن تغيير رؤيتهم لهذا المنهج الذين كانوا يربطونه بالإرهاب والقتل.
وحاولت الندوة التي شهدت مشاركة واسعة من علماء دين من مختلف بلدان العالم، الوصول إلى صيغة تصحيحية لمفهوم السلفية، بعد الاتهامات التي طالتها منذ أكثر من عقد من الزمن، والتأكيد على سلامة المنهج السلفي من أية مفاهيم مغلوطة سعى البعض للترويج لها. فيما ذكر مدير جامعة لاهور الإسلامية الدكتور حافظ بن عبدالرحمن المدني"شرف للأمة الإسلامية أن تدعم المملكة المنهج السلفي الصحيح في جميع أنحاء العالم".
ودعا أحد المشاركين من دولة روسيا القائمين على الندوة إلى ترجمة كتب منهج السلفية وتوزيعها على الحجاج، قائلاً "إننا في روسيا نظن أن منهج السلفية هو منهج الإرهاب، والكثير منا لا يعرف معنى السلفية الصحيح، وعليه نطالبكم بترجمة كتب السلفية لتغيير الصورة السوداء عن منهجهم".


--------------------------------------------------------------------------------
شخصت ندوة "السلفية .. منهج شرعي ومطلب وطني" التي اختتمت أعمالها في العاصمة الرياض أمس، واقع النظرة الخاطئة تجاه هذا المنهج، والتي بلغت أوجها في أحداث 11 سبتمبر، فيما حفلت الندوة بمفاجأة عكست تغيير بعض الروسيين لنظرتهم تجاه السلفية بعد أن كانوا يظنونها منهجا يدعو للإرهاب والقتل، في حين شهدت الندوة أخذا وردا بين مشاركين حول الصوفية.
وحاولت الندوة التي شهدت مشاركة واسعة من علماء دين من مختلف بلدان العالم، الوصول إلى صيغة تصحيحية لمفهوم السلفية، بعد الاتهامات التي طالتها منذ أكثر من عقد من الزمن، والتأكيد على سلامة المنهج السلفي من أية مفاهيم مغلوطة سعى البعض للترويج لها.

الدين الصحيح
وذكر مدير جامعة لاهور الإسلامية الدكتور حافظ المدني في ورقة عمل في المؤتمر أن أميركا بعد أحداث 11 من سبتمبر ومن خلال مراكز أبحاث خلصت إلى أن أشد وأخطر المسلمين هم الذين يتبعون المنهج السلفي، وأنه يجب التعاطف مع الصوفية المنحرفة في سبيل إقصاء السلفيين عن المشهد.
وأوضح المدني أن السلفية تمثل الدين الصحيح الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم تطبق المنهج الشرعي في أحكامها مثل المملكة.
وأضاف المدني أن المملكة داعمة للمنهج السلفي الصحيح، قائلا "شرف للأمة الإسلامية أن تدعم المملكة المنهج السلفي الصحيح في جميع أنحاء العالم".

الترجمة إلى الروسية
وطالب أحد الحضور من "روسيا" القائمين على الندوة بترجمة كتب منهج السلفية وتوزيعها على الحجاج، قائلا "إننا في روسيا نظن أن منهج السلفية هو منهج الإرهاب والكثير منا لا يعرف معنى السلفية الصحيح وعليه نطالبكم بترجمة كتب السلفية لتغيير الصورة السوداء عن منهج السلفية"، ليرد عليه مدير جامعة الإمام الدكتور سليمان أبا الخيل "أبشر بالخير إما عن طريق الجامعة أو غيرها"، مطالبا إياه بأن يوصل مفهوم السلفية الصحيح إلى من يعرفهم في روسيا.
وقدم رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد، لمحات عن الخطاب الديني في ضوء المنهج السلفي موضحا من خلاله أهمية الخطاب الديني في ضوء المنهج السلفي مستدلا على ذلك من القرآن السنة، ومفهوم الخطاب الديني المعاصر وكيفية التجديد في الخطاب الديني.
ثم قدم قاضي قضاة المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور أحمد هليل بحثه عن خصائص المنهج السلفي وصلته بتجديد الخطاب الديني وضح فيه خصائص المنهج السلفي من حيث وضوحه، مشددا على أهمية العمل على تصفية ما علق بحياة المسلمين من الشرك على اختلاف مظاهره وتحذيرهم من البدع والأفكار الدخيلة الباطلة، مؤكدا على أن المنهج السلفي لا ينتمي إلى أي حزب أو منظمة.

البعد عن الترويع
وتناول بحث الدكتور بدر الحسن القاسمي "المنهج السلفي وصلته بالخطاب الديني المعاصر"، موضحا أن الطريقة الصحيحة لتصحيح المفهوم الخاطئ الذي انتشر حول المعنى الحقيقي للسلفية هو عرضها بشكل صحيح أمام شعوب العالم، مبينا أن المنهج السلفي أبعد ما يكون عن ترويع الناس وانتهاج الفكر التكفيري الذي تبناه بعض من ينسبون ذلك إلى السلفية.
واختتمت الدكتورة هداية الشاش الجلسة ببحثها "السلفية مبادؤها وموقفها من تجديد الدين" والذي سلطت من خلاله الضوء على التجديد والسلفية حيث أوضحت بأن السلفية قد قدمت أنموذجا متكاملا لتجديد الدين من حيث تقديمها لعطاءات أسهمت في ابتعاث الدين نقيا في عقيدته، ومستقيما في فقهه، من حيث التزامه بالسنة ورفضه للبدعة موكدة بأن المنهج تحقيق لحديث التجديد الذي ينص على أن المجدد يعيد الدين إلى ما كان عليه في الصدر الأول وينفي عنه ما لحق به من انحراف وزيغ وابتداع.

تصحيح المفاهيم
ومن جانبه، بين الشيخ فلاح بن حمود الدوسري في بحثه "مفاهيم خاطئة حيال المنهج السلفي" موقف المنهج السلفي الصحيح من الغلو والتطرف موضحا حقيقة المنهج السلفي الذي يدعو إلى الألفة والوسطية واحترام البشر مهما اختلفت معتقداتهم.
بينما أكد الدكتور رضا بوشامة في البحث الذي قدمه بعنوان "نقض اتهامات حول الدعوة السلفية" أن الدعوة قد واجهت تيارات مضادة عملت على وصفها بالألقاب خاطئة للانتقاص منها وآخرها وصف المنهج السلفي بالمنهج الإرهابي المتطرف.
وقدمت الدكتورة هيا بنت إسماعيل آل الشيخ "موقف المنهج السلفي من الغلو والتطرف" والذي اتخذت فيه التعامل مع غير المسلمين كأنموذج، مؤكدة على أن السلفية هي منهج رباني يدعو إلى الخير والوسطية وهو الجامع لباقي الأديان في القرآن والسنة من خلال تعليماته التي تدعو إلى التآلف والمحبة.


الموضوع منقول من :

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81026&CategoryID=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة لمنهج "السلفية"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الاسطوانات الاسلاميه والعلميه :: كلمات ومقالات-
انتقل الى: